منتديات زووول السودانيه
بسم الله الرحمن الرحيم
زائر منتديات زووول العزيز
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
نرحب بك في المنتدى بين اخوتك
فأرجوا ان تقضي وقت رائع معانا

تحياتي
منتديات زووول السودانيه
بسم الله الرحمن الرحيم
زائر منتديات زووول العزيز
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
نرحب بك في المنتدى بين اخوتك
فأرجوا ان تقضي وقت رائع معانا

تحياتي
منتديات زووول السودانيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات زووول السودانيه

www.zoooal.forum.st
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ساعة منتديات زووول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نادي الهلال السوداني
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يناير 23, 2010 7:02 am من طرف Sane Silva

» الغربة مش تأمين المال … الغربة مال و عيال .. !! للنقاش
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يناير 23, 2010 6:57 am من طرف Sane Silva

» سنهـ جديدهـ
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 5:25 am من طرف moaz

» استاذ فيزياء يعاقب ولده شوفوا عمل ليه شنو
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 11:01 am من طرف o$man

» :: موسـم من حيــاه الاسطــــــــوره ::
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 8:32 am من طرف mogahed

» عيد اضحى مبارك
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت نوفمبر 28, 2009 3:47 am من طرف زائر

» ابدا دخولك للمنتدى بالصلاة على النبي .. عليه افضل الصلاة وات
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت نوفمبر 28, 2009 3:30 am من طرف زائر

» تهنئه بمناسبه عيد الفطر المبارك
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2009 1:38 am من طرف زائر

» فيصـــــــــــــ العجب ــــــــــــــــل
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة سبتمبر 11, 2009 2:43 pm من طرف yassir

» خش اضحككككك
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين أغسطس 31, 2009 6:09 am من طرف zooba

» أغبى عمليه إنقاذ شفتها بحياتي
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 8:25 pm من طرف The king

» رمضان كريم
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 11:06 am من طرف mogahed

» الرجاء الدخول واكتب سؤالك > كرسي الاعتراف <
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 9:37 am من طرف زائر

» لعبت GrandTheftAuto :Vice city
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 10:06 am من طرف mogahed

» ادخل اسمك وشوف سيارتك
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 8:10 am من طرف <<WeEezYBoOoY>>

» ارسم نفسك بنفسك
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 8:04 am من طرف <<WeEezYBoOoY>>

» بعض مدائح فرقة الصحوه
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 7:56 pm من طرف زائر

» مكرونة بجبن الشيدر
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 7:51 pm من طرف زائر

» موقع للمسجات
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 7:49 pm من طرف زائر

» احلى كدايس .. روووعه
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 7:47 pm من طرف زائر

» snoop dogg ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 4:52 am من طرف <<WeEezYBoOoY>>

» صــــــــــــوره جنــــــــــــــــــــــــــــــــى
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 4:44 am من طرف <<WeEezYBoOoY>>

» اضحكوا سااي ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 4:31 am من طرف <<WeEezYBoOoY>>

» @@@ الاستغفار @@@
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين أغسطس 10, 2009 10:54 am من طرف حارس العقيدة

» صوره غريبه
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد أغسطس 09, 2009 6:40 pm من طرف obida

» كل عام و ... بخير
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد أغسطس 02, 2009 8:22 pm من طرف زائر

» اطرف قصه تدل على النذله (الهظار التقيل)
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد أغسطس 02, 2009 4:00 pm من طرف albrof dj

» مساكن الجن ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2009 1:39 pm من طرف mogahed

» مجموعه air force
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2009 11:34 am من طرف moaz

» الصحابه (( رضي الله عنهم ))
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2009 11:33 am من طرف moaz

» أمي الحبيبة أسعدي أبناءك بهذه النصائح
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2009 10:30 am من طرف زائر

» +* I cAnT 4Get U *+
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2009 10:29 am من طرف زائر

» قوانين منتديات (( زووول )) ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 9:40 am من طرف زائر

» h1 > h2 < h3
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 9:26 am من طرف زائر

» صور اطفال { روعه }
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 9:10 am من طرف زائر

» هه .. هه .. هه ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 9:08 am من طرف زائر

» الربع ونجاة اطرب نفسك
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 26, 2009 9:37 am من طرف زائر

» Thinking of you
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 26, 2009 9:36 am من طرف زائر

» شوفوا تأثير السحر على الانسان ... قصص واقعيه
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 26, 2009 9:35 am من طرف زائر

» Robinho Special
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 26, 2009 9:33 am من طرف زائر

» من بعد اذن الادارة ( اجمل الصور العـــــــــارية ) !!
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2009 6:06 am من طرف mogahed

» * (( راؤول غونزاليس )) *
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 19, 2009 2:48 am من طرف mogahed

» صراع الكبار بين كاكا وميسي ... KAKA VS MESSI ... من يحسمه ؟
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 19, 2009 2:43 am من طرف زائر

» خطورة الاستحمام شتاءً بالماء الساخن
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 19, 2009 2:42 am من طرف زائر

» .. Barcelona ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 19, 2009 2:37 am من طرف زائر

» تواقيع فلاشيه صوتيه
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 7:55 pm من طرف MAN

» || إبراهيموفيتش إلـى برشلـونـة ||
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 5:18 am من طرف mogahed

» كدايس الجيل الــ 21
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2009 4:06 pm من طرف mogahed

» NOKIA 6210
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 12, 2009 10:03 am من طرف mogahed

» لا يا جماعه نشوف مدريدى ولا برشلووونه
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 12, 2009 10:00 am من طرف mogahed

» (( تصويت)) .. يلا نشوف الهلالاب والمريخااب ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يوليو 12, 2009 6:06 am من طرف o$man

» روبيرتو كارلوس ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالخميس يوليو 09, 2009 8:13 am من طرف mogahed

» مرض السكري
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:52 pm من طرف mogahed

» احذروا فرقعه الاصابع ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:50 pm من طرف mogahed

» رسائل جوال
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:48 pm من طرف زائر

» خواتم رجالـــــــــــــــــــيهـ روعهـ .. اتمنى انكم تدخلوا وتشوفوها
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:37 pm من طرف زائر

» أمال مانشستر يونايتد ترتفع فى الحصول على هونتلار ... بعد انس
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:34 pm من طرف زائر

» الانتر : ابراهيموفيتش و مايكون باقيان < و ' كوري ديللو سبورت ' : الريال يبحث عن مايكون
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:33 pm من طرف زائر

» فرناندو توريس المهاجم الفتاك
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:32 pm من طرف زائر

» سلسلة اختراعات
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:29 pm من طرف زائر

» رسمياً : غداً الخميس تقديم بنزيما للجمهور الساعة العاشرة بتوقي
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 12:20 pm من طرف mogahed

» خطاب السيد فلورنتينو بيريز في تقديم كريستيانو رونالدو + كلمة كريستيانو رونالدو
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يوليو 08, 2009 11:39 am من طرف زائر

» ما في ترحيب ولا شنو؟؟
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يوليو 07, 2009 8:32 am من طرف mogahed

» معنى وشروط (لا إله إلا الله محمد رسول الله) موضوع عاجل جدا
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يوليو 04, 2009 1:45 pm من طرف حارس العقيدة

» تعريف التوحيد وانواعه لشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2009 1:40 pm من طرف زائر

» الرجاء الإجابة
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 26, 2009 2:51 pm من طرف The king

» بيع رقم سيارة مميز بسعر خيالي
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد يونيو 21, 2009 4:41 am من طرف yassir

» القران الكريم كاملا .. (( فلاش )) ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يونيو 20, 2009 8:15 am من طرف mogahed

» ساعات رجاليه من زوقي واختياري اتمنى انها تعجبكم
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يونيو 20, 2009 8:08 am من طرف زائر

» Tnank You R.Carlos
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يونيو 20, 2009 8:05 am من طرف زائر

» R.Carlos corner flag goal
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يونيو 20, 2009 8:04 am من طرف زائر

» فرقه الــ b2k ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 5:32 pm من طرف mogahed

» دمعة من هي بالنسبة لك اغلى الدموع
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالخميس يونيو 18, 2009 5:26 pm من طرف The king

» مجموعه احذيه - اكرمكم الله - (( timberland ))
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأربعاء يونيو 17, 2009 12:19 pm من طرف mogahed

» عاااااااااااااااااااوز ترحيـــــــــــــــــــــــــــــب حا
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 15, 2009 2:08 pm من طرف asad

» ((الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ ))
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 15, 2009 11:23 am من طرف moaz

» كل مايهمك عن النوبة
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:45 am من طرف زائر

» من الشعـر النـوبي
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:44 am من طرف زائر

» موسوعة اشعار نزار قباني
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:42 am من طرف زائر

» هيثم مصطفى (( البرنس ))
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:40 am من طرف زائر

» احد ابناء السامبا (( جونينهو)) ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:39 am من طرف زائر

» رؤساء السودان من 1965 الى 1993
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:36 am من طرف زائر

» مصطلحات من لغتنا الـدارجـة هل تعرفون معناها؟؟؟؟
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:35 am من طرف زائر

» رحـــلة عبـر نهـــــر النيــــــل
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:18 am من طرف زائر

» شاعر الشمـــال أحمدون محمد محمد صــالح
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:06 am من طرف زائر

» الشاعر (( إسماعيل حسن ))
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 10:41 am من طرف زائر

» شخص خانك ولجأ اليك للمساعدة ،، هل تساعده ام لا
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالسبت يونيو 06, 2009 2:38 pm من طرف lil gun

» بعض اشعار الامام الشافعي
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 11:34 am من طرف mogahed

» الإمـام الشـافعي
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 10:54 am من طرف زائر

» مجموعة من أجمل قصائد الشاعر محمد بن عبدالله شرف الدين
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 10:47 am من طرف زائر

» عن شاعر الحسيناب المرحوم عبد الله محمد خير
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 10:30 am من طرف زائر

» الشمس شمسي .. كريم العراقي
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 10:25 am من طرف زائر

» (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ )
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 10:23 am من طرف زائر

» كليبـــــــــــــات للاطفال { ضحك رووعه }
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 8:09 am من طرف زائر

» صعوبات النطق عند الأطفال ... المشكلة والحلول
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 7:44 am من طرف زائر

» التصرف الأمثل حيال تساؤلات الأطفال
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 7:13 am من طرف mogahed

» موسوعة المشروبات البارده (( 1 ))
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 7:01 am من طرف mogahed

» موسوعة المشروبات الساخنه (( 2 ))
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالجمعة يونيو 05, 2009 6:59 am من طرف mogahed

» امدرمان لذيذه خلاص ..
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالخميس يونيو 04, 2009 11:38 am من طرف mogahed

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Empty
مُساهمةموضوع: اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني )   اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد مايو 31, 2009 1:40 pm

الجزء الاول

يمكن القول بأن الجغرافيا، جزئياً مكتشفة وجزئياً مخترعة. كل منطقة فى كوكبنا الأرضي من الممكن تحديدها، موضوعياً، بتركيب فريد للجبال والسهول والأنهار وغيرها من المظاهر الطبوغرافية. إلا أن الجغرافيا، مثلها مثل كافة حقول المعرفة الإنسانية الأخرى، ليست هى بحال موضوعية بصورة مطلقة. كل منطقة مأهولة هى فى الوقت نفسه منظر طبيعي للعقل، حيث يمكن أن تظهر جد مختلفة بالنسبة لسكانها من جانب وللدخلاء من جانب آخر. بالنسبة للسكان فإن لها جمالها وميزاتها وألفتها؛ إنها جزء من تعريف الذات، أو بكلمات أخرى "نحن". للغرباء فإن مناشدة جاذبيتها، إذا ما كانت هناك أية جاذبية، تكمن فى عدم ألفتها؛ إنها عادة جزء من تعريف الآخر، أو "هم".



الشئ نفسه يصدق بالنسبة للتاريخ. انه يبدأ، نظرياً، بسجل موضوعي للأحداث، إلا أنَّ ذلك السجل يتم الرجوع اليه عبر عيون الملاحظين من البشر المدونين له، ويصبح هو الآخر جزءاً من تعريف الذات أو اللاذات. فى هذه الصيرورة يصبح التاريخ الى درجة ما أسطورة والى حد ما دعاية. مرة ثانية يمكن أن يظهر التاريخ مختلفاً للغاية بالنسبة لأولئك الذين أسهم أسلافهم فيه أم لم يسهموا.



تلك الاعتبارات تنطبق على الجغرافيا، والتاريخ، وعلى أهل النوبة. قدر كبير من معرفتنا للمنطقة جاء عن طريق ملاحظات الغرباء وتفسيراتهم، والذين من بينهم الكتاب المصريين والعبرانيين القدماء، والمؤرخين والجغرافيين اليونان والرومان، واللغويين المحدثين الذين يترجمون أعمال أولئك الكتاب القدماء ويفسرونها، وعلماء الآثار الذين يكتشفون البقايا الأثرية للنوبيين أنفسهم ويفسرونها. أعطى لنا أولئك الملاحظون والمفسرون المختلفون سلسلة من التصورات المختلفة والمتناقضة جزئياً عن النوبة وأهلها، وهى تصورات يحمل كل منظور منها ذاتيته. هناك أيضاً، على الأقل بصورة أولية، منظور نوبي محلى أصيل للنوبة يحتوى تحيزاته الخاصة. بعض تلك التصورات وتحيزاتها ستتم مناقشتها بإيجاز فى الصفحات التالية.



منظور المصريين القدماء للنوبة

هناك نزعة شائعة لدى الناس لقياس أنفسهم بمواجهة "الآخر"، نوع من القياس المعياري يحدد به الفرد تفوقه أو دونيته. بالنسبة لقدماء المصريين، فإن المقياس المعياري الرئيس تمثل فى النوبيين، الذين جسدوا التوحش فى مواجهة المدنية المصرية. المصطلح المكرر بلا نهاية "كوش اللعينة" كان له لدى المصريين المضمون نفسه لمصطلح "أفريقيا المظلمة" لدى الأوربيين والأمريكيين فى القرن التاسع عشر. مع ذلك لم يكن هناك، بقدر ما نستطيع القول، أي بعد عنصري للإجحاف المصري. لم يكن النوبيون أدنى لكونهم سودا، لكن ببساطة لكونهم لم يكونوا مصريين. فى الواقع اختفى الإجحاف المصري خلال المملكة المصرية الحديثة، عندما أصبح النوبيون "مصريين"، بمعنى أنهم تمصروا ثقافياً.



منظور علماء الدراسات المصرية القديمة للنوبة

المحزن حقاً هو حقيقة أن سلوك المصريين القدماء قد تم تبنيه كلياً من جانب علماء الدراسات المصرية القديمة المبكرين، والذين نظروا، تحت سحر النصوص الهيروغليفية التى ترجموها، لمدنية كوش بوصفها مجرد تقليد شاحب ومتدني للمدنية المصرية وبالتالي لا تستحق دراستها باستقلال. إضافة فإنهم ذهبوا الى أبعد من المصريين القدماء ليثبتوا تخلف النوبة وتاريخها، مثل بادج وريزنر الذين عجزا عن رؤية الثقافة النوبية خارج منظور كونها مجرد مدنية مصرية مزيفة، بمصطلحات عنصرية.



أصبح سلوك كل من المصريين القدماء وعلماء الدراسات المصرية القديمة، بطرق مختلفة، سبباً جوهرياً للاستعمار وتبريراً له. لم ينتاب المصريون القدماء شك مطلقاً فى كونهم يمتلكون حقاً إلهياً مقدساً لإخضاع جيرانهم الجنوبيين وفرض سيطرتهم عليهم، كما وأن معظم علماء الدراسات المصرية القديمة لم ينتابهم شك فى أن دراسة النوبة وثقافتها تمثل جزءاً أصيلاً من الدراسات المصرية القديمة. فى الوقت الذى يصبح فيه علماء الدراسات المصرية القديمة أكثر تقديراً لتفرد المدنية النوبية مقارنة بما كانوا عليه فى السابق، فإنَّ النزعة للنظر للنوبة بوصفها منطقة خاصة "بهم" لا زالت قوية فيما يبدو كالسابق.



المنظور الإغريقى الرومانى للنوبة

فى الجانب المعاكس للمنظور المصري كانت هناك نزعة الإعجاب الرومانطيقية فى أعمال الكتاب الإغريق والرومان، بداية بهومر الذى كان "الإثيوبيون" فى رؤيته رجال مستقيمون ومحبوبون من قبل الآلهة. إعجاب مماثل وجد انعكاسا له فى الوصف الرومانطيقى الذى قدمه كل من هيرودوت وسترابو لمروى، وفى الغرام "الإثيوبي" الشائع الذى ميز أواخر العصر الكلاسيكي. يمكننا أن نجد هنا نزعة أخرى طويلة الأمد للفكر الإنساني "منظور لعالم أقل تعقيداً وأكثر نقاءً" غير ملوث بتعقيدات "العالم الحديث"وإحباطاته. الناس الذين تمَّ تصورهم كانوا بالتالي قياساً معيارياً نقيس عبرهم لا تفوقنا وإنما سقوطنا من حالة نقاء أصيلة. نجد هذه الفكرة معبر عنها منذ وقت مبكر فى أسطورة جنة عدن وتفرعاتها المختلفة، وفى وقت لاحق فى "المتوحش النبيل" العزيز للغاية لتصور روسو وغيره من مفكري التنوير. نشأ المنظور الإغريقي الروماني، شأنه شأن المنظور المصري القديم، بفعل حاجة الناظر الأيديولوجية أكثر منها محاولة لفهم حقائق الحياة النوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني )   اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد مايو 31, 2009 1:41 pm

الجزء الثاني


منظور القوميين السود للنوبة

مع أن المنظورين المصرى القديم والإغريقى للنوبة كانا أُحاديان، لكنهما لم يتأسسا على قاعدة الشعور بالتفوق العنصرى أو الدونية كما نفهم العنصرية اليوم. كان سنودين على حق عندما افترض أن لون البشرة لم تترتب عليه بالنسبة للقدماء أية أبعاد أكثر مما يترتب على لون الشعر بالنسبة لنا اليوم، مؤشراً للقدرة الإنسانية. فى الماضى القريب برزت مدرسة وسط الباحثين الأفارقة ووسط الأفارقة الأمريكيين الذين يميلون الى تركيب نموذج عنصرى معلن للتاريخ الأفريقى تكون وفقه كل الإنجازات الرئيسة فى القارة بفضل أناس يتم التعرف عليهم بأنهم سوداً, يمثل هذا المنطور رد فعل على التفسيرات غير المناسبة للمؤرخين الأوربيين والأمريكيين، محاولة للتحارب بين العنصرية البيضاء والعنصرية السوداء.



وفق منظور القوميين السود، كان أهل أفريقيا الى الجنوب من الصحراء هم أصل معظم مؤسسات المدنية الراقية، والتى انتقلت من ثم الى الآخرين- السكان غير السود فى أوربا وآسيا. وطالما أن النوبيين هم أول أفارقة سود مشهودون فى تاريخياً، فإنه من غير المستغرب أن تقوم النوبة بدور مفتاحي رمزي فى النموذج التاريخي المنطلق من نزعة المركزة الأفريقية، "أم الدنيا" كما وصفها لى واحد من دعاة هذه المدرسة. هكذا ينال النوبيون الدور الأسطوري بوصفهم الأبطال المانحين للثقافة. دعماً لهذا المنظور يتم الرجوع لأعمال هيرودوت وهومر بحسبانها أعمال تاريخية موثوقة فى حين يتم تجاوز النصوص المصرية وإهمالها.



منظور علماء الدراسات النوبية للنوبة

استقطبت حملة إنقاذ آثار النوبة فى الستينيات من القرن الماضى الى النوبة للمرة الأولى مجموعات كبيرة من الباحثين المتحررين من خلفية الدراسات المصرية القديمة والدراسات الكلاسيكية، أناس يمكنهم اعتماد تناول نظرى فى دراسة التاريخ النوبي دونما تحيزات أو رؤى مسبقة موروثة. بفضل أعمال هؤلاء الباحثين وتلامذتهم بدأ فى البروز تدريجياً فرع معرفي معترف به "الدراسات النوبية" يشدد على دراسة النوبة من أجل ذاتها أكثر من كونها ملحق للعالم المصري أو الكلاسيكي. حاول علماء الدراسات النوبية رسم صورة للنوبة بوصفها مكاناً مثيراً بحقه الذاتي. لكن منظورهم، مع ذلك، لا يخلو من الأيدولوجيا، ذلك أنه يرن بقدر من الشعور القومي الثقافي "النوبة للنوبيين"، شعار أصبح صيحة تجمع علماء الدراسات النوبية. قطعاً فإن الخاصة الثقافية من هذا النوع تجد جذورها فى المفهوم الألماني Geisteswissenschaft الذى شدد على التفرد وعلى الروح المتفردة لكل أمة، ومن ثم قد لا تكون مفاجأة أن العدد الأكبر من علماء الدراسات النوبية موجودون اليوم فى ألمانيا.



منظور النوبيين للنوبة

التدوين التاريخي بهذه الصورة ما كان أبداً حرفياً تقليداً نوبياً. مع ذلك، تمَّ تسجيل تحدارين شعبيين محليين للتاريخ النوبي؛ الأول عن طريق بوركهاردت قريباً من بدايات القرن التاسع عشر، والثانى عن طريق ماكمايكل قريباً من بدايات القرن العشرين. السمة اللافتة للإنتباه للنصين أنهما، مثل العهد القديم، تدمجان شظايا تاريخ قابل للإثبات مع تقاليد محلية للأنساب لا علاقة لها بالتاريخ بمفهومه العادى. ليس الهم فى ربط النوبيين الحاليين بالأمجاد الثقافية الماضية (رغم أن هذا لا يجوز أهماله كلياً) بقدر ما هو تثبيت هويتهم عرباً، وأحفاداً لصحابة النبى محمد (صلعم). مكانة النوبيين فى التاريخ تعتمد بالتالى على سلاسل دموية أكثر منها إنجازات- سمة خاصة للحساب الاجتماعي والتاريخي للشرق الأوسط منذ أزمان مبكرة.



هل يصمد النوبيون الحقيقيون؟

النوبيون بوصفهم مصريبن دونيين؛ النوبيون بوصفهم متوحشين نبلاء؛ النوبيون بوصفهم أصل المدنية؛ النوبيون بوصفهم متفردين ثقافياً؛ النوبيون بوصفهم عرباً؛ تلك هى الخيارات المقدمة لنا من جانب النماذج المختلفة لتاريخهم. واضح أنه لا يمكن الموائمة بينها فى نموذج تاريخي واحد، ذلك أنها جزئياً متناقضة. كيف لنا إذن الإختيار من بينهاـ وهل نستطيع؟



لا بدَّ وأن يكون واضحاً، مما سقناه أعلاه، ليس أكثر سهولة "موضعة" النوبيين اليوم بصورة أفضل مما كان عليه الأمر على أيام الفراعنة والإغريق. لا زال هناك من بيننا من يصمد، رمزياً، كجزء من تعريف الذات أو الآخر؛ مثل هؤلاء الأفراد قد لا يزالون يشعرون بحاجة للإعتقاد فى النوبيين بوصفهم مصريين دونيين أو المؤصلين للمدنية أو بوصفهم عرباً. هذا الاعتراف بالذاتية الحيوية هو ما أدى الى نشوء المدرسة التاريخية "مابعد الحداثة" التى أصبحت مودة العصر، والتى تقول بعدم وجود الحقيقة الموضوعية، وأن كل النماذج التاريخية صحيحة بالمستوى نفسه وقابلة للدفاع عنها.



ليس من فرد يمتلك قناعة بوجهة نظر كهذه أن يسمى نفسه عالماً، أو أن يفترض أنه يمكن وجود شئ مثل العلم الاجتماعي أو التاريخي. لكن يظل هناك العديد من الأفراد، بما فيهم شخصى، يستمرون فى الإعتقاد فى إمكانية وجود علم تاريخي. بالنسبة لنا لا يجسد النوبيون لا الذات ولا الآخر، لكن فقط رفقاء من بنى الإنسان الذين مثلهم، مثلنا كلنا، لا بدَّ وقد مروا بنوع من التاريخ القابل للكشف عنه. كيف، إذن، يمكن اكتشافه، دون التراجع للذاتية؟



قبل ستمائة عام مضت، واجه العلامة العظيم ابن خلدون المأزق نفسه. وجد نفسه مواجهاً بروايات تاريخية متشابكة ومتناقضة، فاكتشف أن الإختبارات العادية للموثوقية لا تقدم أساساً لإتخاذ قرار حولها. كل تقليد كان مدعوماً بسلسلة فرعية ترجع اصولها الى مصدر يدعى بأنه موثوق.



الحل الذى طرحه ابن خلدون كان، بالنسبة لزمانه، راديكالياً؛ بحيث أنه لم يؤت ثماره إلا بعد إنقضاء خمسة قرون لاحقة. ما اقترحه، كان بمثابة علم مقارن طبيعي للإنسان. دعونا، هكذا افترض فى مقدمته، نترك جانباً نقد المصادر التاريخية ونعود لدراستنا للعادات، والمجتمع، وثقافة الناس الأحياء فعلياً. عندما ندرسها بما يكفي سيمكننا أن نشكل فهماً لخصائص وآفاق السلوك الإنساني: تلك المشتركة بين كافة البشر، وأيضاً المشتركة للناس فى لحظات محددة من التطور التاريخي. (لم يتحدث عن "التطور الاجتماعي" بكلمات كثيرة، لكن المفهوم محتوى بوضوح فى تناوله). بإقتناء هذا الفهم، يمكننا من ثمَّ استخدامه كحجر إرتكاز نختبر عن طريقه الروايات التاريخية المختلفة.



كيف تتوافق سلوكيات الماضى وأحداثه المسجلة مع ما يحدث بانتظام فى الحاضر؟ يرى ابن خلدون أن السرد التاريخي الأكثر موثوقية هو ذلك الذى يتسبب فى أقل دهشة فى حالة إذا ما ربط بالحاضر. وجهة النظر هذه يمكن مقارنتها بالإتساقية- المقبولة الآن بشكل شمولي- لدى الجيولوجيين، الذين يصرون على أن الأحداث الجيولوجية للماضى لا يجوز نسبتها للعمليات (مثل الطوفان التوراتي) التى لا تحدث فى الوقت الحاضر.



أود أن اعتقد بأن ما افترضه ابن خلدون هو شئ قريب جداً مما أنجزته الأنثروبولوجيا الحديثة، أو على الأقل ما تحاول أن تنجزه، وأن هذا بالتأكيد دليلنا الأمثل للوصول الى رؤية موثوقة للتاريخ. إنطلاقاً من وجهة النظر هذه، أجد أن المصريين، وعلماء الدراسات المصرية القديمة، والإغريق، والقوميين السود يطرحون بالقدر نفسه رؤية للتاريخ النوبي غير مقبولة، ذلك أنهم يلجأون الى تلميحات عن الثقافة الفطرية أو التفوق العرقي أو الدونية التى لا يمكن التأكيد عليها عن طريق أية ملاحظة للعالم الموجود حالياً. (لدىَّ صعوبات أقل مع سلاسل النسب النوبية، لكن فقط مع الأخذ فى الحسبان أن "سلاسل النسب" هى فى الواقع سلاسل فرعية، تعرف فى كل جيل سلف واحد فقط من بين مئات. هناك إحتمالاً القليلون منا الذين لا يمكنهم إدعاء هوية عربية، إذا ما كان سلف واحد هو كل ما نحتاجه).



يبقى هناك منظور الدراسات النوبية- وهو الذى أسهمت بنفسى فيه بقدر معتبر، عن طريق كتابى "النوبة المعبر الى أفريقيا". استطيع أن اقول بكل إطمئنان أن هذا المنظور يطرح رؤية للتاريخ موثوقة من حيث مصطلحات الأنثروبولوجيا فى الخمسينيات، والتى كان موضوعها الرئيس (على الأقل فى أمريكا) هو الكشف عن المتفرد geist ووصفه (الترتيب كما نقول) فى كل ثقافة. قطعاً فإنَّ قراءة متعمقة سوف تظهر ان "النوبة المعبر الى أفريقيا" ليس تاريخاً مترابطاً كسلسلة اثنوغرافية يكون فيها كل طور متتالي للتاريخ النوبي موصوفاً بمصطلحات قيمه ومصالحه السائدة. الأمر نفسه يصدق بالنسبة للتقنية التفسيرية كما استخدمت من قبل العديدين من اثنوغرافى منتصف القرن، واعتقد، انها تتلائم مع ما نصح به ابن خلدون.



النوبة المعبر الى أفريقيا، كما ذكرنى بعض النقاد، أقل موثوقية من حيث منطلقات أنثروبولوجيا الستينيات والسبعينيات، رغم أنه كتب فى تلك الفترة. لكن الأنثروبولوجيا حينها هيمن عليها تنافس المدرستين المادية الثقافوية و البنيوية، واللتين ترفضان كلتاهما أي دور مهم للإرادة الإنسانية. بطرقهما المختلفة، تفترض المدرستان ان الثقافة الإنسانية هى الى حد بعيد نتاج قوى خارج تحكم الوعى الإنساني. من مثل هذا المنظور يصبح ممكناً تصور قوانين شمولية للثقافة والتاريخ، فى حين أننى فى الفصل الختامي للكتاب عبرت عن تحفظاتي حول تطبيق مثل تلك القوانين على المسألة النوبية، كما فهمت.



يبدو، إذن، ليس هناك "علم مقارن طبيعي للإنسان" واحد، لكن فى الواقع علوم عديدة نختار من بينها. ليس فقط أن هناك مدارس متضاربة فى الأنثروبولوجيا لكن الأتثروبولوجيا ككل تقدم رؤية مختلفة عن السوسيولوجيا، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والسيكولوجيا، والتى يمكن أن يدعى (وفى حالات يفعل) كل منها أنه علم مقارن طبيعي للإنسان



هل يعنى هذا أن المثال العالي الخلدوني غير قادر على الإنجاز، بل ويحتمل أن يكون دعاة ما بعد الحداثة على حق؟ لست مستعداً بعد لمثل هذه المشورة ولا لمثل هذا اليأس. غض النظر عن خلافاتهم، أعتقد أن العلوم الاجتماعية والتاريخية الحديثة ضيقت بصورة واضحة هوة سوء الفهم حول الطبيعة الإنسانية. على الأقل تخلصت من التلميحات طويلة المدى بشأن التفوق والتدني الفطري، والذى هيمن على العديد من وجهات النظر المبكرة حول النوبة. بدءاً من الاعتراف من كوننا جميعاً من نوع الإنسان العاقل، وانه بغض النظر عما هو فطري لدينا جميعاً، فإننا على الأقل فى الطريق الى وضع النوبة الى حيث تنتمي فى الصورة التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني )   اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) Emptyالأحد مايو 31, 2009 2:09 pm

اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني ) %20لإبداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختراع النوبه ( الجزء الاول والثاني )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زووول السودانيه :: القسم السوداني :: المنتدى النوبي-
انتقل الى: